- Enseignant: fouzia boudjemline
يهدف هذا الدرس الى :01 - مستوى المع رفة والتذكير
Remember Level
بناء على بعض المكتسبات القبلية للطالب يمكن له أن يساهم في تنبأ الدرس ومعرفة بعض المصطلحات والتعريفات الخاصة بهذا الدرس
ويقوم بجملة من النشاطات في شكل سؤال قصير لمعرفة مدى مستوى المعرفة التي يملكها
02-
مستوى الاستيعاب والفهم
Understand
بعد الدخول في الدرس يتمكن الطالب من استيعاب المصطلحات والتعريفات التي تنبأ حولها في مستوى المعرفة ويتمكن من الولوج إلى الدرس بشكل تدريجي ويكون قادر على استيعات وفهم الدرس
03- مستوى التحليل
Analyse
يستخدم الطالب مستوى تفكير معين من أجل تحديد العناصر الأساسية للدرس ثم دراسة وتحليل كل عنصر من عناصر الدرس
يقوم الطالب بقراءة مختلف المصادر المادية والاثرية للحضارة الفينيقية يقوم بتحديد الفرق بينها ويرتب أهميتها
يستطيع أن يحلل بعض الظواهر التاريخية انطلاقا من المصادر والمراجع التي يكون اطلع علليها
يستطيع تحديد بعض المفاهيم التاريخية وفق تحليله للحوادث التاريخية وفق المنهج التاريخي الوصفي
4- مستوى التركيب والاستنتاج
Creat
في هذه المرحلة التعلمية يتمكن الطالب من الانشاء والتركيب والاستنتاج في الدرس المقدم له مبرزا الفروق التاريخية الواضحة بين الدرس السابق والدرس الذي امامه
يتمكن الطالب من استنتاج بعض الاحداث التاريخية وعلاقتها ببعضها البعض كما يتمكن من ايجاد اسئلة في نفس مسار الدرس يحاول الاجابة عليها انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرة المقدمة له
5- مستوى التقييم
Evaluate
في اخر مستوى تعلمي يتم فحص مستوى ادراك المعلومات التي قدمت للطالب بناءا على معايير محددة
منها تقديم تمرين نهائي للدرس يتم فيه تحديد كل ما تم التطرق اليه في محاور الدرس
- Dr.Rabah Aissaoui : Rabeh Aissaoui