المدرسة العليا للأساتذة مسعود زغار –سطيف-
قسم اللغة العربية والاجتماعيات
مقياس: مناهج تعليمية وتقويم تربوي
السنة: سنة رابعة –متوسط-
التخصص: لغة وأدب عربي
الأستاذة: علاوة زينب
مخطط الدرس
الموضوع |
الصفحة |
بطاقة معلومات حول الدرس |
02 |
تقديم الدرس |
02 |
البرنامج المقرر للمقياس |
02 |
المكتسبات القبلية |
04 |
الوحدة التعليمية للمقياس |
04 |
أهداف المقياس |
04 |
طريقة العمل |
07 |
أهم المراجع المخصصة للمقياس |
07 |
1. بطاقة معلومات حول الدرس:
أستاذة المقياس: د/ علاوة زينب
البريد الإلكتروني: z.allaoua@ens-setif.dz
أوقات الاستقبال: يوم الأحد 12:30 إلى 14:00 ويوم الاثنين 09:30 إلى 11:00
الحجم الساعي الإجمالي للمقياس: 45 ساعة
الحجم الساعي الأسبوعي: 1:30 ساعة
أسلوب التقييم: امتحان حضوري نهاية السداسي
طريقة التدريس: حضوري
قاعة التدريس: 07
2. تقديم الدرس:
تعد المناهج التعليمية أساس المنظومة التربوية، ولوضع هذه المناهج لابد من دراسات وتجارب تقوم بها الجهات المختصة في شؤون التربية والتعليم، إذ تقوم على فلسفات ونظريات مختلفة، كما أن المنهج المدرسي يتكون من عناصر وهي (المحتوى، الوسائل ، الطرائق والتقويم) ولذلك سنعمل على توضيح أهم النقاط المتعلقة بهذه العناصر وتحديد مفهوم كل منها، بالإضافة إلى تبيان أهم العناصر المتعلقة بالمقياس.
3. البرنامج المقرر للمقياس:
يستند هذا المقياس على فكرة التنظير والتطبيق في آن الوقت، إذ إنه يقدم على شكل أعمال موجهة، ولذلك فالمقرر يحاول قدر الإمكان أن يغطي العديد من التفاصيل المهم للطالب ولذلك جاء المحتوى بشكل دقيق وموجه وفقا للمحاور والعناصر التالية:
المحور الأول: المناهج التعليمية
أولا: معنى المنهج المدرسي
ثانيا: عناصر المنهج
ثالثا: الأسس العامة لبناء المناهج
رابعا: أنواع المناهج
المحور الثاني: الأهداف التعليمية
أولا: تقسيم الأهداف التعليمية
ثانيا: صياغة الأهداف التعليمية
المحور الثالث: طرائق وأنماط التدريس
أولا: مدخل عام: مفهوم الطريقة، الفرق بين الطريقة والوسيلة.
ثانيا:طرائق العرض المعتمدة على المعلم.
ثالثا: طرائق العرض المعتمدة على المعلم والمتعلم.
رابعا: طرائق العرض المعتمدة على المتعلم.
المحور الرابع: الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم.
أولا: مفهوم الوسيلة وتطورها التاريخي.
ثانيا: أنواع الوسائل وتصنيفها.
ثالثا: أسس اختيار المناسبة لدرس معين.
رابعا: أسس استخدام الوسائل التعليمية.
المحور الخامس:التقويم التربوي.
أولا: مفهوم التقويم التربوي.
ثانيا:أنواع التقويم.
ثالثا:مجالات ووسائل التقويم
رابعا: العلاقة بين التقويم والأهداف التعليمية
المحور السادس:تطور المنهج المدرسي.
أولا: مفهوم تطور المنهج المدرسي.
ثانيا:العوامل المساعدة على تطور المنهج المدرسي.
ثالثا:دور البحث التربوي في تطوير المنهج المدرسي
رابعا: الخطوات العلمية في تطوير مساق دراسي معين.
الشكل رقم (01): الخريطة الذهنية لمقياس المناهج التعليمية وتقويم تربوي
4. المكتسبات القبلية:
في إطار عملية تدريس هذا المقياس والمتعلق بالمناهج التعليمية والتقويم التربوي، يستوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات بناء المنهج المدرسي، فهذه المكتسبات ستجعل قدرته على الاستيعاب والتحليل والتفسير أكبر، ولذلك وفي حالة قياس المكتسبات القبلية واستكشاف ضعفها يوجه الطالب إلى مجموعة من المراجع المساعدة على رفع مستواه، والمتمثلة في:
- وليد أحمد جابر: طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية.
- ماجد أيوب القيسي: المناهج وطرائق التدريس، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان.
- محمد حميد مهدي المسعودي وآخرون: المناهج طرائق التدريس في ميزان التدريس
5. الوحدة التعليمية للمقياس:
يعتبر المقياس من المقاييس التابعة للوحدة الاستكشافية، والتي يرتبط تدرسيها للطالب من أجل الاطلاع على الموضوعات المساعدة والمرتبة بمجال تخصصه، وهو ما يساعده في تفسير الظواهر وزيادة قدرته على التحليل والتركيب في معالجتها.
6. أهداف المقياس:
يهدف المقياس بشكل أساسي إلى إلمام الطالب بمفهوم المناهج التعليمية (معناها، تطورها التاريخين الأسس التي تبنى عليها...)، كما تمكنه من اكتساب مهارة التقويم والتقييم بما أنه مقبل على ممارسة التعليم في مرحلة المتوسط، وتساعده على اختيار الطريقة والوسيلة التعليمية المناسبة للكفاءة المناسبة عند التعلم والتعليم كما يلي:
Ø فهم المنهج المدرسي: إذ تهدف دراسته إلى إعطاء الطلبة معلومات عامة عن مفهوم المنهج قديما وحديثا والتغيرات التي وقعت على مستوى عناصره.
Ø القدرة على تحليل عناصر المنهج المدرسي:ستساعد هذه المادة الطلاب على فهم عناصر المنهج كل على حدة كما سيتعرف الطلاب على الأسس العامة التي بني عليها المنهج المدرسي.
Ø فهم دور وأهمية الأهداف التعليمية : ستتاح للطلاب الفرصة لدراسة وتقييم أهمية الأهداف التعليمية ، وإمكانية بنائها اعتمادا على ما درسوه .
Ø فهم العملية التعليمية التعلمية :ستساعد هذه المادة الطلاب على فهم مراحل العملية التعليمية التعلمية ، بدءًا من التحضير الجيد للدرس، ثم اختيار الطريقة التعليمية المناسبة حسب كل درس ثم اختيار الوسيلة الملائمة ثم التقييم المناسب.
Ø التفكير النقدي: ستشجع هذه المادة الطلاب على التفكير النقدي حول كيفية نقد المنهاج المدرسي وما هي العيوب التي وقع فيها وتثمين محاسنه إن وجدت باختصار، يهدف درس التقويم وهو آخر عنصر من عناصر المنهج المدرسي إلى تزويد الطلبة بأسس مهمة لفهم عملية تقييم تلاميذهم في مرحلة المتوسط كونهم طلبة المدرسة العليا وهو مقبلون على التعليم في هذه المرحلة المهمة –المتوسط- كما تمكنهم من معرفة أنواع التقويم.
والجدول الآتي يوضح الأهداف الخاصة بكل محور وبشكل أكثر دقة:
المحور |
المستوىى |
الأهداف الخاصة |
الأنشطة المخطط لها |
التبرير |
المحور الأول: |
مستوى المعرفة والتذكر: |
يتعرف الطالب على المنهج المدرسي يستحضر الطالب معلومات سابقة عن مفهوم المنهج التربوي عموما يكتسب الطالب مجموعة من المعلومات والمعارف التي ستعيد بناء مفاهيميه وتصوراته للمنهج المدرسي يستكشف الطالب كيفية بناء منهاج تربوي في الجزائر. |
- تقديم أسئلة شفوية. - تقديم تعريف للطالب للمنهج المدرسي. - أسئلة متعددة الاختيارات |
- من أجل قياس مكتسباته السابقة - هذا النشاط سيمكن الطالب من إدراك ماهية المنهج المدرسي ووظائفه. وكذلك يتعرف على عناصر المنهج الأربعة . - قياس مدى استيعابه للمعلومات التي درسها. |
الفهم والاستيعاب:
|
يناقش الطالب العناصر التي يبنى عليها المنهج المدرسي يميز الطالب بين المنهج المدرسي قديما وحديثا. |
- تقديم أسئلة شفوية - عرض معلومات حول الموضوع - فتح باب النقاش للطلبة |
- من أجل قياس مكتسباته السابقة - زيادة معلومات الطالب حول كيفية بناء منهج تربوي صحيح. - تعزيز قدرة النقاش والتحليل والنقد لدى الطالب |
|
التطبيق:
|
يوظف الطالب ما تعلمه عن عناصر بناء المنهج المدرسي.
|
- سؤال تحليلي - تمرين أحادي الاختيارQCU |
- لقياس مدى قدرة الطالب على استخدام المعلومات التي تعلمها من الناحية العلمية. |
|
التحليل: |
يحلل الطالب المراحل التي يمر بها بناء المنهج المدرسي. يحلل الطالب وظيفة كل عنصر من عناصر المنهج على حدة ، يقارن الطالب بين عناصر المنهج قديما وحديثا. |
- فتح باب النقاش للطلبة - سؤال تحليلي بإعطاء نماذج مختلفة للمقارنة بينها - إعطاء الطلبة الحرية في وضع خطة جديدة تتأسس وفق التصنيف المذكور. |
- قياس قدرة الطالب على التحليل - قياس قدرة الطالب على المقارنة - الاختبار المتعدد يساعد الطالب على استرجاع المعارف التي درسها وترسيخها في الذاكرة. |
|
التركيب:
|
يقرأ التفاعلات التي تحدث على مستوى كل عنصر من عناصر المنهج المدرسي. (O.C.M.E) |
- أسئلة التركيب - تمرين أحادي الاختيارQCU - تمرين متعدد الاختيار QCM |
- قياس قدرة الطالب على التركيب بين الجزئيات المختلفة وغير المترابطة. - ترسيخ المعارف في ذهن الطالب - زيادة قدرة الاسترجاع |
|
التقويم: |
يقوم بإعطاء رأيه ويصدر أحكامه حول تأسيس عناصر المنهج المدرسي يتنبأ بنجاح أو فشل المنهاج المدرسي يقدم مقترحات لمعالجة الإشكاليات التربوية. |
- سؤال تحليلي
|
- قياس قدرة الطالب ومدى تحكمه في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي وقدرته على توظيف الجانب النظري ثم التطبيقي. - استيعاب الطالب لهذه المحور سيؤدي به إلى تقديم أمثلة جيدة للاستشهاد بها، وكذلك سيقدم مقترحات لعلاج الإشكالية المطروحة في السؤال التحليلي. |
|
المحور الثاني:
|
مستوى المعرفة والتذكر:
|
يتذكر الطالب الأسس العامة لبناء المنهج المدرسي. يستعيد مكتسباته السابقة حول الأسس العامة لبناء المنهج التربوي. يتعرف على نشأة وتطور المنهج المدرسي. يتعرف على أهداف دراسته لهذه الأسس. يتعرف على المنهاج المدرسي التي تعتمده وزارة التربية الجزائرية. |
- تقديم أسئلة شفوية. - تقديم تعريف للمنهج المدرسي وأسس بنائه. - عرض أهداف دراسته للمنهج وأسس بنائه. - التعرف على المنهاج المدرسي في الجزائر - أسئلة متعددة الاختيارات. |
- من أجل قياس مكتسباته السابقة واسترجاع معلوماته السابقة - زيادة معلومات الطالب حول الفلسفات التي ساهمت في بناء المنهج المدرسي. - تعزيز قدرة النقاش والتحليل والنقد لدى الطالب
|
الفهم والاستيعاب:
|
يميز بين الأسس التي ساهمت في بناء المنهج المدرسي. يناقش كل أساس على حدة العقلي ثم فلسفي ثم الوجداني ثم الاجتماعي... |
- تقديم أسئلة شفوية - عرض معلومات حول الموضوع - فتح باب النقاش للطلبة |
- قياس مدى استيعابه للمعلومات التي درسها. - يستخدم تمرين أحادي الاختيار، لمعرفة قدرة الطالب على الاستيعاب، فرغم سهولة ما يقدمه التمرين الذي يحصر الإجابة ضمن إجابتين فقط، غير أنّه امتحان حقيقي لعملية الاسترجاع المعرفي. - النقاش يعزز قدرة الطالب على التحليل وتصحيح الأخطاء. |
|
التطبيق:
|
يفسر كيفية اعتماد المنهج المدرسي على الأسس التي بني عليها. |
- سؤال تحليلي - تمرين أحادي الاختيار QCU |
- يستخدم تمرين أحادي الاختيار، لمعرفة قدرة الطالب على الاستيعاب، فرغم سهولة ما يقدمه التمرين الذي يحصر الإجابة ضمن إجابتين فقط، غير أنّه امتحان حقيقي لعملية الاسترجاع المعرفي. |
|
التحليل:
|
يربط بين عناصر المنهج المختلفة والأسس التي بني عليها المنهج المدرسي. يقارن عناصر المنهج المختلفة . يقارن بين الأسس المختلفة التي بني عليها المنهج المدرسي. |
- فتح باب النقاش للطلبة - سؤال تحليلي بإعطاء نماذج مختلفة للمقارنة بينها - تمرين متعدد الاختيارQCM |
- قياس قدرة الطالب على التحليل - قياس قدرة الطالب على المقارنة الاختبار المتعدد يساعد الطالب على استرجاع المعارف التي درسها وترسيخها في الذاكرة. |
|
التركيب:
|
يصنف أنواع النظريات الفلسفية التي اعتمد عليها الأساس الفلسفي لبناء المنهج المدرسي. يكتسب القدرة على أمكانية إضافة نظرية أو أساس آخر يمكن أن يضفي قيمة للمنهج المدرسي. يترجم هذه الأسس أو النظريات كإضافة جديدة للمنهج المدرسي. |
- أسئلة التركيب - تمرين أحادي الاختيارQCU - تمرين متعدد الاختيار QCM |
- الاعتماد على أسئلة التركيب من شأنه أن يعزز لدى الطالب القدرة على البرهنة والتعليل والتفسير، والإقناع وبالتالي يكتسب الطالب قدرة معرفية تتمثل في الإدراك لما يقوم بتعليله وتفسيره. - قياس قدرة الطالب على التركيب بين الجزئيات المختلفة وغير المترابطة. - ترسيخ المعارف في ذهن الطالب - زيادة قدرة الاسترجاع |
|
التقويم:
|
ينتقد ما يراه غير مناسب ويقدر مبررات أو بدائل له يتنبأ بما ستؤول إليه العملية التعليمية التعلمية يقوم بتقديم بدائل عن الأسس العامة التي تعرف عليها. |
- سؤال تحليلي |
- قياس قدرة الطالب ومدى تحكمه في مادة المناهج التعليمية والتقويم التربوي وقدرته على توظيف الجانب النظري ثم التطبيقي. - استيعاب الطالب لهذه المحور سيؤدي به إلى تقديم أمثلة جيدة للاستشهاد بها، وكذلك سيقدم مقترحات لعلاج الإشكالية المطروحة في السؤال التحليلي. - اكتشاف الصعوبات التي يواجهها الطلبة ومحاولة معالجتها. - تقييم مجموعة من المهارات المعرفية والتحليلية لدى الطالب.
|
7. طريقة العمل:
يعتمد هذا المقياس بشكل أساسي على تقديم أعمال موجهة للطلبة، وذلك بشكل أسبوعي، وهو مقياس استكشافي مقدم في عرض التكوين لطلبة السنة رابعة (متوسط)، تخصص لغة وأدب عربي، كما تتم الاستعادة بجهاز الإسقاط الضوئي لتبسيط المعلومة للطلبة خصوصا أثناء إلقاء الطلبة لبحوثهم ، وكذلك وضع الدروس على مستوى إيمايلات الطلبة لتسهيل الوصول إليها.
8. أهم المراجع المخصصة للمقياس:
1. أحمد حسين اللقاني: المناهج بين النظرية والتطبيق، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، ط4، 2013.
2. ابتسام صاحب الرويني وآخرون، المناهج وتحليل الكتب، دار صفاء للنشر والتوزيع، ط1، الأردن، 2013، .
3. .
4. وليد أحمد جابر: طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، مكتبة طريق العلم، عمان، الأردن، ط6، 2014.
5. ماجد أيوب القيسي: المناهج وطرائق التدريس، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان.
6. محمد حميد مهدي المسعودي وآخرون: المناهج طرائق التدريس في ميزان التدريس، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، 2015.
7. سليماني فاطمة الزهراء: تطور المناهج التعليمية في ظل الإصلاحات الجديدة واقع وآفاق، جامعة وهرن 2، مجلة حقوق معرفية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، م2، ع3، 2021..
8. وليد أحمد جابر، طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، دار الفكر، ط2، الأردن، 2005 .
- Enseignant: zineb allaoua